منتدى الكل للكل

شكرا لزيارتك للمنتدى سجل الإن وإستمتع إكثر أو إذا كنت مشترك لدينا تفضل بالدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الكل للكل

شكرا لزيارتك للمنتدى سجل الإن وإستمتع إكثر أو إذا كنت مشترك لدينا تفضل بالدخول

منتدى الكل للكل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هذا القروب للكل وبجميع المواضيع والأقسام الذي تريدنه

المواضيع الأخيرة

» ممكن نتعرف اكتبولي ايميلاتكم
أصحاب السبت Emptyالإثنين مارس 15, 2010 6:58 am من طرف عبادي15

» موقع للترجمة الأفلام
أصحاب السبت Emptyالخميس ديسمبر 31, 2009 5:11 pm من طرف mr.f.f

» songs of declan >> An angel
أصحاب السبت Emptyالإثنين يونيو 08, 2009 11:01 pm من طرف sweetshosho

» |--*¨®¨*--|طريقة كتابة اسمك على لماوس |--*¨®¨*--|
أصحاب السبت Emptyالسبت مايو 02, 2009 4:43 pm من طرف mr.f.f

» مومكن طلب .................؟؟
أصحاب السبت Emptyالسبت مايو 02, 2009 4:41 pm من طرف mr.f.f

» طيب انا ابغا ترحيب حااااااااار
أصحاب السبت Emptyالثلاثاء أبريل 07, 2009 6:20 pm من طرف MR_C.r.i.s.is

» قصص محششين
أصحاب السبت Emptyالثلاثاء مارس 10, 2009 4:16 pm من طرف Sindi Live.a

» تحميل فيلم (مـقـلـبـ حـرامـيـة )
أصحاب السبت Emptyالثلاثاء مارس 03, 2009 8:18 pm من طرف mr.f.f

» موقع للإفلام أون لاين
أصحاب السبت Emptyالإثنين يناير 12, 2009 12:30 am من طرف mr.f.f

» امرأه تهدي زوجها زميلتها !!
أصحاب السبت Emptyالسبت يناير 10, 2009 8:52 pm من طرف Sindi Live.a

التبادل الاعلاني


    أصحاب السبت

    mr.f.f
    mr.f.f
    Admin


    ذكر عدد الرسائل : 39
    العمر : 35
    العمل/الترفيه : طالب جامعي
    المزاج : كوووول
    تاريخ التسجيل : 13/09/2008

    أصحاب السبت Empty أصحاب السبت

    مُساهمة من طرف mr.f.f الأحد نوفمبر 30, 2008 12:00 am

    أصحاب السبت

    ورد ذكر القصة في سورة البقرة. كما ورد ذكرها بتفصيل أكثر في سورة الأعرف الآيات 163-166


    القصة:

    أبطال هذه الحادثة، جماعة من اليهود، كانوا يسكنون في قرية ساحلية. اختلف المفسّرون في اسمها، ودار حولها جدل كثير. أما القرآن الكريم، فلا يذكر الاسم ويكتفي بعرض القصة لأخذ العبرة منها.

    وكان اليهود لا يعملون يوم السبت، وإنما يتفرغون فيه لعبادة الله. فقد فرض الله عليهم عدم الانشغال بأمور الدنيا يوم السبت بعد أن طلبوا منه سبحانه أن يخصص لهم يوما للراحة والعبادة، لا عمل فيه سوى التقرب لله بأنواع العبادة المختلفة.

    وجرت سنّة الله في خلقه. وحان موعد الاختبار والابتلاء. اختبار لمدى صبرهم واتباعهم لشرع الله. وابتلاء يخرجون بعده أقوى عزما، وأشد إرادة. تتربى نفوسهم فيه على ترك الجشع والطمع، والصمود أمام المغريات.

    لقد ابتلاهم الله عز وجل، بأن جعل الحيتان تأتي يوم السبت للساحل، وتتراءى لأهل القرية، بحيث يسهل صيدها. ثم تبتعد بقية أيام الأسبوع. فانهارت عزائم فرقة من القوم، واحتالوا الحيل –على شيمة اليهود- وبدوا بالصيد يوم السبت. لم يصطادوا السمك مباشرة، وإنما أقاموا الحواجز والحفر، فإذا قدمت الحيتان حاوطوها يوم السبت، ثم اصطادوها يوم الأحد. كان هذا الاحتيال بمثابة صيد، وهو محرّم عليهم.

    فانقسم أهل القرية لثلاث فرق. فرقة عاصية، تصطاد بالحيلة. وفرقة لا تعصي الله، وتقف موقفا إيجابيا مما يحدث، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المكر، وتحذّر المخالفين من غضب الله. وفرقة ثالثة، سلبية، لا تعصي الله لكنها لا تنهى عن المكر.

    وكانت الفرقة الثالثة، تتجادل مع الفرقة الناهية عن المنكر وتقول لهم: ما فائدة نصحكم لهؤلاء العصاة؟ إنهم لن يتوفقوا عن احتيالهم، وسيصبهم من الله عذاب أليم بسبب أفعالهم. فلا جدة من تحذيرهم بعدما كتب الله عليهم الهلاك لانتهاكهم حرماته.

    وبصرامة المؤمن الذي يعرف واجباته، كان الناهون عن المكر يجيبون: إننا نقوم بواجبنا في الأمر بالمعروف وإنكار المنكر، لنرضي الله سبحانه، ولا تكون علينا حجة يوم القيامة. وربما تفيد هذه الكلمات، فيعودون إلى رشدهم، ويتركون عصيانهم.

    بعدما استكبر العصاة المحتالوا، ولم تجد كلمات المؤمنين نفعا معهم، جاء أمر الله، وحل بالعصاة العذاب. لقد عذّب الله العصاة وأنجى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر. أما الفرقة الثالثة، التي لم تعص الله لكنها لم تنه عن المكر، فقد سكت النصّ القرآني عنها. يقول سيّد قطب رحمه الله: "ربما تهوينا لشأنها -وإن كانت لم تؤخذ بالعذاب- إذ أنها قعدت عن الإنكار الإيجابي, ووقفت عند حدود الإنكار السلبي. فاستحقت الإهمال وإن لم تستحق العذاب" (في ظلال القرآن).

    لقد كان العذاب شديدا. لقد مسخهم الله، وحوّلهم لقردة عقابا لهم لإمعانهم في المعصية.

    وتحكي بعض الروايات أن الناهون أصبحوا ذات يوم في مجالسهم ولم يخرج من المعتدين أحد. فتعجبوا وذهبوا لينظرون ما الأمر. فوجودا المعتدين وقد أصبحوا قردة. فعرفت القردة أنسابها من الإنس, ولم تعرف الإنس أنسابهم من القردة; فجعلت القردة تأتي نسيبها من الإنس فتشم ثيابه وتبكي; فيقول: ألم ننهكم! فتقول برأسها نعم.

    الروايات في هذا الشأن كثيرة، ولم تصح الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في شأنها. لذا نتوقف هنا دون الخوض في مصير القردة، وكيف عاشوا حياتهم بعد خسفهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 15, 2024 5:54 pm